خبير الاعشاب والتغذية العلاجية 00962779839388

تعديل

السبت، 5 ديسمبر 2015

التهاب العصب البصري


ما هو التهاب العصب البصري:
التهاب العصب البصري يعني التهاب الضفيره العصبيه – العصب البصري – المسؤله عن نقل المعلومات البصريه من العين
- وبالتحديد الشبكيه - ألي مراكز الابصار في المخ. 
وأغلب حالات التهاب العصب البصري تحدث نتيجه خلل في جهاز المناعه غالبا نتيجه اصابه فيرزسيه مما تؤدي لمهاجمه جهاز المناعه العصب البصري مما يؤدي للالتهابات . وفي أحيان أخري يكون التهاب العصب البصري مصاحب أو عرض لمرض أخر يصيب الجهاز العصبي والحبل الشوكي وهو مرض التصلب المتعدد – multiple sclerosis - مما يؤدي ايضا لالتهاب العصب البصري مما يؤثر مؤقتا علي الرؤيه وربما ادي ألي تلفه الي الابد وفقد الابصار.
أعراض التهاب العصب البصري:
في أغلب حالات التهاب العصب البصري تصيب عين واحد ولكن في بعض الحالات تكون الاصابه بالعينين الانثتين.
• الالام بالعين : أغلب المرضي الذين يعانون من التهاب العصب البصري مروا بمرحله الم شديد باعين المصابه. ويتميز هذا الالم بأنه يزيد بحركه العين. وقد يستمر هذا الالم لأسبوع.
• فقدان الرؤيه: يختلف تأثير التهاب العصب البصري علي العين من فرد لأخر. ففي بعض حالات التهاب العصب البصري يعاني المريض من ضعف الرؤيه وفي حالات اخري لالتهاب العصب البصري يعاني المريض من فقدان كامل و مؤقت للرؤيه.
• عمي الالوان: في اغلب حالات التهاب العصب البصري يكون هناك خلل في استقبال – رؤيه – الالوان. وغالبا ما يكون اللون الاحمر الذي قد يبدو باهت في بعض الاحيان ولامع اكثر من اللازم في احيان اخري.
الاسباب:
1- مرض التصلب المتعدد - multiple sclerosis – وهو مرض مناعي يصيب الجهاز العصب والحبل الشوكي وعاده ما يصحبه التهاب العصب البصري 
2- العدوي البكتيريه: كالزهري أو الفيروسيه : كالايدز أو الالتهاب الكبدي الوبائي.
3- مرض السكري
4- بعض الادويه كـ Ethambut المستخدم في علاج الدرن .
5- الاشعاع.
الفحوصات :
يجب العرض علي اخصائي أمراض العيون لتشخيص حالات التهاب العصب البصري. وقد يقوم الطبيب بعمل الفحوصات الاتيه:
- فحص قاع العين: لتقييم حاله الشبكيه وقرص العصب البصري 
- رد فعل البؤبؤ للضوء: وفيه يقوم الطبيب بتحريك مصدر ضوئي امام العين من ناحيه لأخري ويتم تقييم رد فعل البؤبؤ للضوء. ورد الفعل الطبيعي هو ضيق البؤبؤ ولكن في حاله التهاب العصب البصري لأيحدث هذا الضيق بالشكل الكافي.
- رنين مغناطيسي :
- فحص الاجسام المناعيه بالدم: وهو أختبار حديث للكشف عن الجسام المناعيه المسببه لالأتهاب العصب البصري وتسمي NMO-IgG 
العلاج:
يعتمد علاج التهاب العصب البصري بالاساس علي مضادات الالتهاب وأعمها في مثل هذه الحالات هي الكورتيزون: مضادات الاتهاب الستيروديه Steroid Antiinflammatory Medication ويبدء العلاج بها عن طريق قناه ورديه خلال الايام الاولي للعلاج ثم تؤخذ عن طريق الفم بعد بدء المريض في التشافي

@@@@@@@@@@@@@
يتم تعريف مصطلح التهاب العصب البصري مثل التهاب الأعصاب في العينين . الشرط هو السبب الرئيسي لفقدان البصر . كما انه يرتبط مع الألم الحاد في العين ، وكلما كان هناك بعض حركة العين . غير الرئيسيان الأعراض المذكورة أعلاه ، هناك العديد من في القائمة . ويمكن أيضا أن يرتبط الشرط مع الصداع ، والغثيان ، والحمى ، وانخفاض الرؤية المحيطية وضعاف رؤية الألوان .

استهلاك الكحول جنبا إلى جنب مع بعض نقص التغذية يمكن أن يسبب التهاب العصب البصري . عوامل مثل نقص فيتامين B12 يمكن أيضا أن يزيد من خطر التهاب العصب البصري . يزيد التدخين أيضا من فرص هذا الشرط . وغالبا ما سببه السموم والأحماض المفرطة الموجودة في الدم وسوائل الجسم الأخرى . التهاب العصب البصري ويمكن أيضا أن يكون نتيجة لعدوى فيروسية ، فطرية أو جرثومية مثل الحصبة وجدري الماء والنكاف ومجموعة كبيرة من هذه الأمراض . الى جانب ذلك ، فإنه قد يكون سبب ذلك بسبب الصدمة من قوة خارجية واختراق الصدمة . العوامل الأخرى التي تؤدي إلى هذه الحالة ، قد تتكون العظام التفكك ، والضغط الشديد على الاعصاب ، عادات الأكل غير صحيحة والعديد من الأمراض الوراثية .

أفضل العلاجات المنزلية للالتهاب العصب البصري 
” لاغنى عن الذهاب للطبيب فهذا امر هام لاي مرض وتشخيصة ”  . هذه بعض العلاجات المنزلية للتخفيف عن الحالة او علاجها..  بإمكانك استخدام العلاجات المنزلية لعلاج هذه الحالة المؤلمة للعين . بعض العلاجات المنزلية للالتهاب العصب البصري هي :

حليب فول الصويا 
يتم احتساب حليب فول الصويا باعتباره واحدة من أكثر العلاجات ذات الفعالية لعلاج التهاب العصب البصري . يمكن اضافة مزيج لكوب واحد من حليب فول الصويا مع 1 ملعقة كبيرة من العسل . ينبغي أن تؤخذ في كل ليلة من أجل الحصول على أفضل النتائج . طريقة لتحضير حليب فول الصويا في غاية السهولة . لجعل حليب فول الصويا ، ينقع فول الصويا في الماء لمدة 12 ساعة . طحن الحليب غارقة لجعل عجينة رقيقة . تأكد من أن فول الصويا يتم غسلها جيدا ومقشر الجلد قبالة قبل نقله إلى طاحونة . والشيء التالي هو إضافة 3 أضعاف الكمية من الماء في عجينة أعدت وتخلط جيدا أن . يغلي الخليط على نار هادئة مع التحريك المستمر . اسمحوا الخليط يبرد ويجهد بقطعة قماش نظيفة الجبن . أخيرا ، وإضافة بعض السكر فيه . فإنه يساعد على تخفيف الجهاز العصبي كما أنها غنية بفيتامين B1 ، الليسيثين وحمض الجلوتاميك .

فيتامين B 
من المعروف أن الأطعمة الغنية بفيتامين (ب) بإعتباره علاجات مفيدة للغاية في علاج التهاب العصب البصري . في بعض الحالات ، يتم العثور على الأطعمة الغنية بفيتامين B12 لتخفيف الضعف والألم الشديد في غضون ساعة . الأطعمة مثل البلح والبحر والسمك والجبن ، والبيض ، واللبن الزبادي ، والحليب ، وسرطان البحر ، جراد البحر ، اللبن والدجاج الخالية من الدهون ، إذا أخذ في كمية معتدلة ، وهي مفيدة في علاج التهاب الأعصاب . ومع ذلك ، ينصح لمرضى القلب بتجنب هذه الأطعمة .

زهرة البرتقال مع العسل 
تناول زهرة البرتقال الطازج مع العسل يعمل بمثابة منشط رائع ، وهو فعال لعلاج أعصاب العين التالفة . وقد ثبت بما في ذلك 10 غراما من هذا الخليط على أساس يومي لإظهار نتائج الشفاء جيدة عموما وفعالة .

الزبادي
يتم إنتاج فيتامين B1 و فيتامين B12 مع مساعدة لبعض البكتيريا . الزبادي يعمل كمحفز لإنتاج مثل هذه البكتيريا في الأمعاء . الفيتامينات مثل فيتامين B1 وفيتامين B12 يمكن اعتبارهم علاج فعال ضد التهاب العصب ، وهو ما ينبغي أن يستخدم أيضا لبتحرر الزبادي في علاج التهاب الأعصاب .

الاناناس



يعتبر الأناناس من المساعدات الفعالة في علاج التهاب الأعصاب كما أنه يحتوي على بعض الأحماض الأساسية ، والتي تعتبر من العلاجات المذهلة.

الشمندر
الشمندر يحتوي على بعض الفيتامينات والأحماض الأساسية ، والمفيدة في العلاج الطبيعي لالتهاب الأعصاب . يغلي الشمندر في الماء لبعض الوقت ومن ثم يتم إضافة مسحوق جذر الشمندر في الماء ويخلط جيدا .

فول براعم 
الفول هو من المصادر الغنية بفيتامين C ، وفيتامين B والحديد والبوتاسيوم . الفول يمكن استخدامه لإعداد السلطات المختلطة مع مجموعة متنوعة من المحتويات مثل البصل ، والملفوف ، وأوراق الكزبرة ، الشمندر ، الجزر ، الثوم والفلفل الأخضر .

الفاكهة الغنية
الوجبات الغذائية المفيدة ، هي الوجبات الغنية بالفواكه والخضروات الطازجة ، وهي أفضل الطرق للعلاج بشكل طبيعي . لكن عليك تجنب الأطعمة المصنعة والمعبأة في النظام الغذائي . وينبغي تجنب الكحول والتبغ ومثل هذه المنبهات الأخرى.

زيوت الأعشاب 
يمكنك التدليك بلطف على المنطقة المصابة مع النفط العشبي . انه يجلب الارتياح الكبير من الألم .

دراسات وابحاث

اثبتت الدراسات البريطانية عن اهمية التفاح المفيد في العلاج الفعال لالتهاب الأعصاب . كما اثبتت الدراسات عن اهمية الجوز بإعتبراه واحدة من الأطعمة الرئيسية لعلاج المرضى في المنازل لالتهاب الأعصاب . بل هو مصدر غني للأحماض أوميغا 3 الدهنية ، والجيدة للعيون . وهناك الأحماض الدهنية أوميغا 3 مع المواد المضادة للاكسدة وفيتامين E ، التي تساعد على محاربة الالتهابات . لذلك ، عليك تناول الجوز يوميا ليقلل من خطر ازدياد التهاب الأعصاب البصرية . واشارت الدراسات عن اهمية القرنبيط لأنه يعزز إزالة السموم من خلال تفعيل الانزيمات المضادة للالتهابات في الجسم . كما أنه يساعد في الحد من التهاب في الجزء الخلفي من العين عن طريق إحداث نظام مضاد للالتهابات . الخضار يمكن استخدامه لإعداد الحساء ، والذي يعتبر من النواح الصحية 


مرض التهابات العصب البصرى - optic neuritis  عن مرض التهابات العصب البصرى هى التهابات بحزمة الألياف التى تنقل معلومات الإبصار من العين إلى المخ . الفئة العمرية الأكثر عرضة لمرض التهابات العصب البصرى : قد تحدث التهابات العصب البصرى فى أى عمر , و لكن من هم بين الـ 20-40 عام هم أكثر عرضة للإصابة . Advertisement الأعراض قد تصيب التهابات العصب البصرى عين واحدة أو كلتاهما معاً . غالباً ما يشكو المريض من : ألم بالعين : يزداد أثناء حركة العين . فقدان البصر : يشكو معظم مرضى التهابات العصب البصرى من فقدان مؤقت للبصر . عمى الألوان : قد يفقد المريض القدرة على تمييز الألوان و خصوصاً اللون الأحمر . رؤية وميض الضوء : غالباً ما يكون العرض الأول لمعظم المصابين . الأسباب السبب الرئيسى لالتهابات العصب البصرى لا يزال غير معروفاً . البعض يعتقد أنه مرض مناعى يهاجم فيه جهاز المناعة الغشاء المغطى للعصب البصرى (الميليين) (Myelin) . قد يحدث أيضاً نتيجة لبعض الأسباب غير المناعية منها : العدوى : عدوى بكتيرية أو فيروسية للعصب البصرى . التهاب الشرايين المخية . بعض الأدوية كعقار الإيثامبيوتامول (Ethambutol) . العلاج الإشعاعى . Advertisement المضاعفات خلل بالعصب البصرى . نقص دقة الإبصار (بصفة مؤقتة او دائمة) . فقدان كامل للإبصار . الأعراض الجانبية للعلاج : كهشاشة العظام . التشخيص يعتمد التشخيص على : شكوى المريض . الفحص الإكلينيكى الدقيق للعين و يتضمن : الفحص الروتينى للعين . فحص قاع العين و العصب البصرى (Ophthalmoscopy) . فحص رد فعل بؤبؤ العين عند التعرض للضوء المباشر : لا ينقبض بؤبؤ العين المصابة بالتهابات العصب البصرى عند تعرضه للضوء المباشر . فحص الاستجابة البصرية (Visual evoked potentials test): لمعرفة ما إذا كان المخ يستجيب للإثارات الضوئية أم لا . فحص الرنين المغناطيسى (MRI) : لمعرفة ما إذا كان هناك خلل فى غشاء الميلين المغلف للعصب البصرى أم لا . Advertisement العلاج غالباً ما تتحسن التهابات العصب البصرى تلقائياً . فى بعض الحالات قد يستخدم الاستيرويد (Steroid) للتقليل من الالتهابات ؛ وذلك عن طريق : حقن وريدى للأستيرويد لمدة بضع أيام . أقراص أستيرويد لمدة أسبوعين تقريباً . طرق الوقاية إذا كان السبب عدوى : فعلاج العدوى على النحو الصحيح يقى من حدوث نوبة أخرى . إذا كان السبب مرض مناعى كالذئبة الحمراء : يجب التحكم فى هذا المرض المسبب جيداُ لمنع حدوث التهابات العصب البصرى . التحكم بمستوى السكر بالدم لدى مرضى الداء السكرى ، وإنقاص الوزن و ممارسة الرياضة قد يقى من المضاعفات المستقبلية للداء السكرى و منها التهابات العصب البصرى .

1 التعليقات:

اكتب لي عشب اجيبه من العطارللعصب البصري

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More