خبير الاعشاب والتغذية العلاجية 00962779839388

تعديل

الاثنين، 10 سبتمبر 2018

العين الوردية (التهاب الملتحمة)

العين الوردية (التهاب الملتحمة)
الأعراض والأسباب
التهاب الملتحمة (العين الوردية): أعراض والعلاج والوقايةالتشخيص والعلاج

العين الوردية (التهاب الملتحمة)
العين الوردية (التهاب الملتحمة) هي التهاب أو عدوى بالغشاء الشفاف (الملتحمة) الذي يبطن السطح الداخلي لجفنك ويغطي بياض عينك. وعندما تلتهب الأوعية الدموية الصغيرة في الملتحمة، فإنها تصير أكثر وضوحًا. وهذا ما يسبب ظهور بياض العينين باللون الأحمر أو الوردي.

يشيع حدوث العين الوردية بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية، أو رد فعل تحسسي، أو عدم الانفتاح التام للقناة الدمعية -في الأطفال-.

قد تسبب العين الوردية ضيقًا، ولكنها نادرًا ما تؤثر في بصرك. يمكن للعلاجات أن تساعد في تخفيف الضيق الناجم عن العين الوردية. قد تكون العين الوردية حالة معدية، لذا يمكن أن يساعد التشخيص والعلاج المبكران في الحد من انتشارها.

الأعراض
حصيريـاا ~ اسبــاب العـدوى العيــينيــةوتتضمن أعراض العين الوردية الأكثر شيوعًا:

احمرارًا في إحدى العينين أو كلتيهما
حكة في إحدى العينين أو كلتيهما
الشعور بوجود رمل في إحدى العينين أو كلتيهما
إفرازات في إحدى العينين أو كلتيهما تكون قشرة خلال الليل وقد تجعل من الصعوبة فتح إحدى عينيك أو كلتيهما في الصباح
التدميع
متى تزور الطبيب
توجد أمراض خطيرة في العين يمكنها أن تسبب احمرار العين. قد تسبب هذه الأمراض ألمًا في العين، وشعورًا بأن شيئًا ما عالق في العين (الشعور بجسم غريب)، وعدم وضوح الرؤية، وحساسية الضوء. إذا كنت تعاني هذه الأعراض، فعليك بطلب الرعاية العاجلة.

حدد موعدًا مع طبيبك إذا لاحظت أي علامات أو أعراض تعتقد أنها للعين الوردية. فالعين الوردية يمكنها أن تكون شديدة العدوى لمدة أسبوعين بعد بدء ظهور العلامات والأعراض. ويمكن للتشخيص والعلاج المبكر حماية الناس من حولك من التقاط عدوى العين الوردية أيضًا.

وعلى الأشخاص الذين يرتدون العدسات اللاصقة التوقف عن ارتداء هذه العدسات بمجرد بداية ظهور أعراض العين الوردية. إذا لم تبدأ الأعراض في التحسن خلال 12 إلى 24 ساعة، فقم بتحديد موعد مع طبيب العيون الخاص بك للتأكد من أنك لا تعاني عدوى أكثر خطورة تتعلق باستخدام العدسات اللاصقة
الأسباب
تشمل أسباب العين الوردية:

الفيروسات
البكتيريا
حالات الحساسية
رشًا كيميائيًّا في العين
جسمًا غريبًا في العين
في حديثي الولادة، انسداد القناة الدمعية
التهاب الملتحمة الفيروسي والبكتيري
معظم حالات العين الوردية يسببها فيروس.

يمكن أن يحدث كل من التهاب الملتحمة الفيروسي والبكتيري جنبًا إلى جنب مع نزلات البرد أو أعراض عدوى الجهاز التنفسي، مثل التهاب الحلق. إن ارتداء العدسات اللاصقة غير النظيفة تمامًا أو العدسات اللاصقة الخاصة بشخص آخر يمكن أن يسبب التهاب الملتحمة البكتيري.

كل النوعين معديان جدًا. فهما ينتقلان من خلال الاحتكاك المباشر أو غير المباشر مع السائل الذي يخرج من عين شخص مُصاب بالعدوى. قد تُصاب عين واحدة أو كلتا العينين.

التهاب الملتحمة التحسسي
يصيب التهاب الملتحمة التحسسي كلتا العينين وهو رد فعل لمادة مسببة للحساسية مثل حبوب اللقاح. وكرد فعل للمواد المسببة للحساسية، ينتج جسمك جسمًا مضادًا يُسمى الغلوبيولين المناعي E (IgE). يحفز هذا الجسم المضاد خلايا خاصة تسمى الخلايا البدينة في البطانة المخاطية للعينين والمجاري الهوائية لإطلاق المواد المسببة للالتهاب، بما في ذلك الهيستامين. إطلاق جسدك للهيستامين يمكن أن يؤدي إلى ظهور عدد من علامات الحساسية وأعراضها، بما في ذلك العيون الحمراء أو الوردية.

إذا كنت تعاني التهاب الملتحمة التحسسي، فقد تعاني حكة شديدة ودموعًا وتهيجًا في العينين — بالإضافة إلى العطس وتصريف أنفي مائي. يمكن السيطرة على أغلب حالات التهاب الملتحمة التحسسي بقطرات العين المضادة للحساسية.

التهاب الملتحمة الناجم عن تهيج
كما يرتبط التهيج من الرش الكيميائي أو جسم غريب في عينك بالتهاب الملتحمة. في بعض الأحيان، يؤدي تورد العين أو تنظيفها للتخلص من مادة كيميائية أو جسم إلى احمرارها وتهيجها. العلامات والأعراض، التي قد تشمل العيون المائية والتصريف المخاطي، عادة ما تظهر من تلقاء نفسها خلال يوم واحد.

عوامل الخطر
تتضمن عوامل خطر الإصابة بالعين الوردية ما يلي:

التعرض لشيء تصاب منه بالحساسية (التهاب الملتحمة التحسسي)
التعرض لشخص مُصاب بنوع فيروسي أو بكتيري لالتهاب الملتحمة
استخدام العدسات اللاصقة، خاصةً العدسات التي يتم ارتداؤها لفترة طويلة
المضاعفات
يمكن أن تسبب العين الوردية التهابًا في القرنية والتي يمكن أن يؤثر على الرؤية عند كلاً من الأطفال والبالغين. يمكن أن يقلل التقييم السريع والعلاج الذي قدمه طبيبك من خطر حدوث مضاعفات.

الوقاية
الوقاية من انتشار العين الوردية
يمكنك الالتزام بممارسات صحية جيدة للسيطرة على انتشار العين الوردية. على سبيل المثال:

لا تلمس عينيك بيديك.
أكثر من غسيل يديك.
استخدم فوطة نظيفة ومنشفة يوميًا.
لا تشارك الفوط والمناشف.
غيّر أكياس الوسائد باستمرار.
تخلص من مستحضرات تجميل العيون، مثل المسكرة.
لا تشارك مستحضرات تجميل العيون أو أغراض رعاية العين الشخصية.
تعتبر الطريقة الأسلم للوقاية من انتشار العين الوردية هي البقاء بالمنزل — أو إبقاء طفلك في المنزل — حتى يتوقف إفراز العين. تتطلب معظم المدارس ومرافق رعاية الطفل انتظار طفلك 24 ساعة على الأقل بعد بدء العلاج قبل العودة إلى المدرسة أو رعاية الطفل. تحقق مع طبيبك إذا كان لديك أسئلة حول موعد عودة طفلك إلى المدرسة أو رعاية الطفل.

تذكر أن العين الوردية ليست معدية أكثر من الزكام. لا ضرر من العودة إلى العمل، أو المدرسة، أو رعاية الطفل إذا لم تتمكن من أخذ إجازة — ليس عليك إلا الانتظام في الممارسات الصحية الجيدة.

الوقاية من العين الوردية لدي حديثي الولادة
عيون الأطفال حديثي الولادة عرضة للبكتيريا الموجودة عادةً في قناة الولادة عند الأم. لا تسبب هذه البكتيريا أي أعراض لدى الأم. في حالات نادرة، يمكن أن تحدث هذه البكتيريا لدي الرضع حتى يصابوا بنوع خطير من التهاب الملتحمة المعروف باسم الرمد الوليدي، والذي يحتاج إلى علاج دون تأخير للحفاظ على البصر. ولهذا السبب، يتم وضع مرهم مضاد حيوي على عيني الطفل حديث الولادة بعد الولادة بفترة قصيرة. يساعد المرهم في الوقاية من التهاب العين.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More